إن فهم الخواص الكيميائية والفيزيائية للتربة يعني فهم سلوك التربة تحت ظروف درجات حرارة وضغط مختلفة، وبناءً على الخواص الكيميائية والفيزيائية لكتلة التربة، سيتم اتخاذ الإجراءات الضرورية.لأغراض الزراعة والبناء.

قوام التربة

ويستند نسيج التربة على حجم توزيع الجسيمات المكونة لها، بعبارات بسيطة، تحدد النسبة النسبية لترابط حبيبات التربة من الرمل والطمي، وعلاوة على ذلك، يحدد نسيج التربة قدرة الاحتفاظ بالمياه لعينة من التربة، تحتوي جزيئات الرمل على أكبر قطر، في حين أن جزيئات الطين لها أصغر قطر ، بين الجسيمات الثلاثة المكونة للتربة ، و وزارة الزراعة الأمريكية تقسم نسيج التربة إلى اثني عشر فصيلة، اعتماداً على نسبة الرمل والطمي والطين في التربة، ويتم تعريفها على أنها تربة رملية خشنة أو دقيقة أو متوسطة.

لون التربة

– بصفة عامة، تصنف التربة على أنها تربة داكنة و مظلمة أو فاتحة اللون، من خلال النظر إلى لون كتلة التربة، و يمكن الحصول على فكرة تقريبية عن محتوى الرطوبة في التربة، وخصائص الصرف، ودرجة الأكسدة، ويعكس اللون الداكن الصرف السيئ، والمحتوى العضوي العالي، ودرجات الحرارة السنوية المنخفضة.

– من ناحية أخرى، تتمتع التربة ذات الألوان الفاتحة بصرف أفضل ودرجات حرارة سنوية عالية وظروف عالية الترشح، ومع ذلك فهذه تقديرات تقريبية تساعد المهندسين الزراعيين على اعتماد تدابير مناسبة لدراسة خصائص التربة بالتفصيل.

نفاذية ومسامية التربة

إن السهولة التي تسمح بها التربة بمرور المياه والعناصر عبرها تسمى النفاذية، وهي قيمة مفيدة جدًا للمهندسين المدنيين ، إن بناء مبنى على تربة شديدة النفاذية يعني أنه يجب وضع تقنيات تدقيق المياه قبل حفر الأساس أو رفع الأعمدة، ومن ناحية أخرى، فإن مسامية كتلة التربة تعني مساحة المسام أو الفضاء الفارغ في كتلة التربة، و هو يؤثر على قوة كتلة التربة ويعتمد على الخواص الفيزيائية الأخرى للتربة مثل القوام والبنية ووجود المادة العضوية في التربة.

الخصائص الكيميائية للتربة

حموضة التربة

من وجهة نظر هندسية فضلاً عن وجهة نظر زراعية، فإن تحديد درجة حموضة كتلة التربة أمر ضروري، ولكي تنمو النباتات الصحية، يجب معرفة طبيعة التربة الحمضية والأساسية، من ناحية أخرى، بالنسبة لأشغال البناء، فإن التربة الحمضية العالية تؤثر على استقرار الطرق و لها تأثيرات ضارة على قوة الخرسانة.

المواد السيليكاتية

يؤثر وجود المواد الطينية السيليكاتية على الخواص الكيميائية لكتلة التربة، تحتوي جسيمات الطين على مساحة سطح كبيرة وهي أفضل المواد الموجودة في كتلة التربة، تزيد جزيئات الطين من تفاعل كتلة التربة وتؤثر على استقرار كتلة التربة بتكوين مركبات بمواد خارجية.

تحديد خصائص التمدد و الانكماش

وتسمى خصائص الانكماش والكثافات المختلفة للتربة خصائص مؤشر كتلة التربة، ويتم تحديد هذه الخصائص باستخدام طرق اختبار معامل مختبرية مختلفة، ويتم تحديد الحد البلاستيكي لكتلة التربة، أو النقطة التي يتوقف عندها أن تكون التربة من البلاستيك ويبدأ في الانهيار.

شارك المقالة