تعرف السهول بأنّها مساحة مستوية بشكل عام، وقد تظهر عليها منحدرات لطيفة، كما أنّ السهول تتباين في حجمها على نطاق واسع، فمنها ما يحتل منطقة صغيرة جدًا لا تتجاوز بضعة هكتارات، بينما بعضها قد يغطي الآلاف من الكيلومترات، وتعد السهول من التضاريس التي تغطي ثلث سطح الأرض، حيث إنّها منتشرة عبر القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية، وهذا المقال سيقدم إجابة على سؤال: “ما هي السهول الساحلية؟” التي تعد أحد أنواع السهول.

ما هي السهول الساحلية

يمكن الإجابة على سؤال:”ما هي السهول الساحلية”، بأنّها قطعة الأرض المسطحة الواقعة بجوار المحيط، والمفصولة عن المناطق الداخلية بواسطة الجبال أو التلال، وتتشكل هذه السهول بطريقتين أساسيتين، الأولى عند انخفاض مستوى المحيط تاركًا خلفه أرض واسعة معراة فيتشكل السهل الساحلي، والثانية بفعل التيارات النهرية وما تحمله من أتربة ورواسب تتراكم في المحيط.

ومع مرور الوقت وتراكم الرواسب في طبقات، يتكون منظر طبيعي مائلًا يعرف باسم السهل الساحلي، كما تمتاز السهول الساحلية بتربتها الخصبة، فتوصف بكونها مستودعات للموارد الطبيعية، لذلك فإنّ معرفة أهم الموارد الموجودة في السهول الساحلية يعد جزء من الإجابة على سؤال:”ما هي السهول الساحلية؟”.

بعض أهم هذه الموارد:

الغابات والأخشاب: حيث تنمو الأشجار بشكل أسرع في السهول الساحلية، كما تمتاز بخشب أثقل، بالإضافة إلى تنوع الأشجار فيها مثل البلوط الأبيض والاحمر والجوز والصنوبر والسرو، مثل ساحل خليج تكساس الذي يمتاز بانتاج خشب السرو المقاوم للتآكل والمستخدم في بناء القوارب وأعمال النجارة.

موارد الوقود: حيث تمتلك اليهول الساحلية رواسب النفط والغاز، لذلك يلاحظ كثرة انتشار مصانع الغاز ومصافي النفط في مختلف أنحاء السهل الساحلي، حيث قدرت هيئة المسح الجيولوجي الامريكية وجود موار كميات كبيرة من الغاز الطبيعي غير مكتشفة واقعة ضمن بعض الولايات الامريكية الواقعة على ساحل تكساس.

المعادن: بما أنّ السهول الساحلية هي في الأساس قاع محيط قديم أو مكان ترسيب نهري، فإنه يعد من أغنى المناطق بالخامات المعدنية، مثل الجبس والفوسفات والتيتانيوم والبنتونيت والبوتاس والبيرلاي وغيرها الكثير.

أمثلة على السهول الساحلية لا بد من ذكر بعض الامثلة عند طرح سؤال:” ما هي السهول الساحلية، حيث تتميز هذه المناطق الجغرافية بكثافة سكانية عالية، ولها وظائف اجتماعية واقتصادية مهمة نظرًا لما تحويه من موارد.

بعض أهم السهول الساحلية:

السهل الساحلي الأطلسي: وهم من أعظم السهول الساحلية الموجودة في قارة أمريكا الشمالية، ويشكل الجزء المكشوف من الجرف القاري الممتد من الحافة الجنوبية لنيويورك إلى الحافة الجنوبية لفلوريدا، كما أنه يمتد لمسافة تتراوح بين 80 إلى 120 كيلومتر، حيث يبدأ من المحيط الاطلسي وينتهي عند فرجينيا، أما بالنسبة لارتفاعه عن مستوى سطح البحر، فإنه يقع على ارتفاع 60 متر في منطقة فرجينيا وينحدر ليصل إلى مستوى سطح البحر في منطقة المد والجزر، ويمتاز هذا الساحل بوجود غابات كثيفة كما أنه يعد منطقة مهمة للخشب وصيد الأسماك.

سهل الخليج الساحلي: يرتبط سهل الخليج الساحلي بالسهل الأطلسي، كما أنه يتكون بفعل رواسب الأنهار الداخلية التي تصل لخليج المكسيك، حيث يمتد من الجانب الغربي لفلوريدا والمناطق الساحلية مثل تكساس، كما يشكل خط النهاية لهذا الخليج الحدود الشمالية لمنطقة أمريكا الجنوبية، ويشمل على صناعات كبيرة للأخشاب وصيد السمك، الأمر الذي ساهم في نمو مدن كبيرة مثل نيو أورلينز ووهيوستن.

شارك المقالة