قد يبدو لكِ الاسم غريبًا في البداية، ولكن لو عرفتِ أن النبق هو نفسه ثمر تلك الشجرة التي ورد ذكرها في القرآن الكريم، كما ورد في أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم ستدركين أنكِ تعرفينها، نعم إنها شجرة السدر أو كما وردت في القرآن الكريم سدرة المنتهى.

شجرة النبق من أجناس أشجار السدر المشهورة، والتي تنتشر في مناطق صحراوية مختلفة، وخاصة في صحراء سيناء والصحراء الكبرى.

شكل ثمرة النبق

شكل الثمرة ولونها يتغير حسب المرحلة التي تمر بها، ففي المراحل الأولى من عمر النبات تكون الثمرة بلون أصفر، وعندما تبدأ بالنضوج أكثر يميل لونها إلى الحُمرة قليلًا، ثم تصبح بعد ذلك ذات لون بني قاتم.

الطعم في البداية لا يكون مستساغًا والسبب في هذا يعود إلى أن هذه الثمار تحتوي على بعض الأنسجة القابضة، ولكن مع تمام نضجها تزول هذه الأنسجة ويصبح الطعم لذيذًا جدًا ومحببًا للجميع.

وتتميز شجرة النبق بأنها طويلة، إذ يصل طولها إلى ما يقارب خمسة أمتار، كما أن لها أوراقًا دقيقة وناعمة، ولها عروق واضحة جدًا، وهذا النبات له أسماء مختلفة مثل أدرج وزجزاج والسدر وعرج وغيرها من الأسماء.

القيمة الغذائية لثمرة النبق

تحتوي ثمار النبق على غليكوزيدات، كما أنها غنية بالسكريات وغنية أيضًا بأنواع مختلفة من الفيتامينات ولعل من أبرزها فيتامين سي، وهذا يعني أن تناول ثمار النبق مهم جدًا لصحة الإنسان، وله فوائد كبيرة على الجسم، ومن أهم فوائد ثمار النبق نذكر ما يلي:

ثمار النبق من النباتات المهمة والمفيدة لصحة المعدة، إذ يمكن أن تسحقي ثمار النبق وتغليها لتطهير المعدة وتخليصها من كل الجراثيم وبالأخص من الديدان الحلقية التي تسبب المرض والوهن في الجهاز الهضمي.

يمكنكِ أن يستخدمي ثمر النبق كفاتح قوي للشهية، وتناولها قبل وجبة الطعام بمعدل نصف ساعة لتزيد الرغبة في الأكل، وهذا مفيد لمن تبحث عن وصفات زيادة الوزن.

عصير نبات النبق مع قليل من السكر مفيد جدًا للتخلص من الحرقة.

إذا كنت تعانين من تأخر نزول الطمث، أو تشعرين بأنه لا ينزل بالكمية المعتادة بسبب احتباسه في الرحم ننصح أن تتناولي ثمار النبق أو شرب عصيرها، حيث يساعد على حل المشكلة ويدر دم الحيض، ولهذا ننصح السيدة الحامل بتجنبه خلال حملها، لأنه قد يؤدي إلى الإجهاض.

يمكن أن يساعدكِ ورق شجرة السدر على ردم الجروح والتسريع في التئامها.

كانت السيدة المصرية القديمة تستخدم ثمار النبق من أجل العناية بالبشرة وترطيبها، وكانوا يصنعون من ثمر النبق وأوراق السدر كريمات للعناية بالبشرة، ومع متابعة وصفات كريمات التجميل ستجدين أن نبات النبق يدخل في تركيبة كثير من هذه الكريمات.
أوراق يمكن أن تُسحق وتستخدم لعلاج الألم في العظام والمفاصل.

الثمار تقدم نفس القيمة الغذائية التي تقدمها الحبوب والبقوليات، ولهذا اصطلح علماء التغذية على تسميتها بالحبوب غير الحقيقية.

التداوي بالأعشاب والعودة إلى الطبيعة بدأ يسيطر على كثير من نواحي الحياة عند الناس، إذ إن النتائج المحققة في هذا المجال، والنجاحات الباهرة التي بات يحققها الطب البديل على الطب الكيميائي الحديث جعل ثقة الناس في هذه الوصفات تزداد شيئًا فشيئًا، خصوصًا أن بعض الحالات المرضية أو الوعكات الصحية يقف الطب الحديث عاجزًا عن إيجاد الحلول لها.

وبعيدًا عن القيمة الغذائية والعلاجية التي تقدمها ثمار النبق، فإن شجرة النبق أيضًا من الأشجار الكبيرة التي تقدم الظل الوفير في وقت الحر، كما أنها ذات منظر خارجي جميل ويمكن أن تُستخدم كشجر زينة في الساحات الكبيرة وعلى مداخل القصور والقاعات الكبيرة.