الكثير منا لا يستطيع شراء الفواكه والخضار يومياً طازجة كي يتم تناولها بدون فقدان القيمة الغذائية وكي لا تفقد الطعم الشهي اللذيذ للخضار والفواكه. إذا فما هو السبيل للحفاظ على الفواكه والخضار طازجة.

ويفضل تغليف الخضار والفواكه من أجل الحفاظ عليهم فترة أطول وبنفس قيمتهم الغذائية ولكن ليست الطريقة مشابهة في جميع أصناف الخضار والفواكه فيوجد لكل نوع منهم طريقة حفظ خاصة به. نستعرض في هذا المقال الأسلوب المناسب من أجل تغليف الخضار والفواكه بحسب النوع

طرق تغليف الخضار والفواكه

البطاطا
لا يفضل حفظ البطاطا بداخل أكياس بلاستيكية أبدا ويفضل حفظها في مكان مظلم مفتوح بعيدا عن الرطوبة التي تسرع من عملية تلف البطاطا. يمكن أيضا تخزين البطاطا عن طريق تنظيفها وتقطيعها حسب الرغبة ووضعها في مياه مغلية مع إضافة الخل مدة سبع دقائق ثم تغسل بالمياه الباردة ويتم تخزينها داخل أكياس بلاستيكية بداخل الفريزر.

البندورة
يفضل شراء البندورة التي لم تنضج بالكامل، ولا يفضل تخزنها بداخل الثلاجة ويفضل وضعها منفردة بدون أكياس بلاستيكية في الهواء الطلق حتى إذ ما قاربت على النضج الكامل توضع في الثلاجة لحين الاستخدام. إذا أردت الحفاظ على البندورةالكاملة النضج من التلف يمكنك طحنها وتصفيتها ووضعها داخل أكياس بلاستيكية في الفريزر لحين الاستخدام.

الثوم والبصل
تخزين الثوم والبصل يختلف عن أي نوع آخر من الخضر والفواكه. حيث يفضل تخزين الثوم والبصل في مكان جيد التهوية كشرفة المنزل أما إذا أردت الحفاظ عليهم من التلف فيمكنك وضعهم مع البطاطس في مكان مظلم جيد التهوية.

ويمكن أيضا تخزين الثوم والبطل بطريقة أخرى وهى تقطيع البصل والثوم بواسطة محضر الطعام وحفظهم بداخل أكياس بلاستيكية مع تدوين التاريخ عليها وكتابة المحتوى الذي بداخل الأكياس توضع بداخل الفريزر فمن الممكن أن تمكث ما يقارب السنه.

الخيار
يفضل الاحتفاظ بالخيار بداخل الثلاجة بداخل علب بلاستيكية جيدة التهوية خاصة بالثلاجة ويفضل حفظها كما هي بدون تنظيف بالماء لحين الاستخدام فإنها تظل لمدة أسبوع كاملة النضج.

التفاح
يفضل وضع التفاح بداخل علب بلاستيكية جيدة التهوية كي تظل طازجة لمدة ما يقارب ثلاثة أسابيع وإذا قارب التفاح على النضج الكامل يمكنك حفظها بداخل الثلاجة.

البروكلي
يمكن الحفاظ عليهم داخل الثلاجة فترة أسبوع ولكن يفضل تغليف البروكلي بأكياس بلاستيكية خاصة بالتغليف. وللتخزين البروكلي يتم تقطيهم إلى قطع صغيرة ووضعهم داخل مياه مغلية حتى يتم التسوية بشكل ليس كامل تماما ثم يتم وضعهم بداخل مياه مثلجة لكي يتم الحصول على لون أخضر جيد للبروكلي ويتم وضعه بداخل أكياس بلاستيكية بداخل الفريزر مع ملاحظة ضرورة تدوين التاريخ على الأكياس.

القرنبيط
يفضل تخزين القرنبيط داخل الثلاجة مدة أسبوع أما إذا كان التخزين لمدة أطول فإنه يفضل سلق القنبيط في مياه مغلية حتى ينضج ثم يترك ليبرد ويوضع بداخل أكياس بلاستيكية مع تدوين التاريخ عليها.

الزنجبيل
يمكن للزنجبيل أن يخزن في مكان جيد التهوية مدة أسبوعين ولكن إذا أردت الحصول عليه طازجا طوال العام يفضل تنظيف الزنجبيل وتقطيعه إلى قطع صغيرة حسب الاستخدام ووضعه بداخل أكياس بلاستيكية مدون عليها التاريخ بداخل الفريزر.

البازلاء
لكي يتم تخزين البازلاء طوال العام يفضل الحصول عليها طازجة وتنظيفها جيدا بالمياه الباردة ويتم تصفيتها من المياه ووضعها بداخل أكياس بلاستيكية مدون عليها التاريخ وتخزينها بداخل الفريزر.

الفاصولياء
يتم تخزين الفاصولياء بداخل الفريزر عن طريق غسلها جيدا وتقطيعها حسب الاستخدام ووضعها في مياه مغلية مدة خمس دقائق ثم رفعها ووضعها في مياه مثلجة لكي تحتفظ بلونها الأخضر وتوضع بداخل أكياس بلاستيكية مدون عليها التاريخ بداخل الفريزر.

استعرضنا مجموعة مختلفة من طرق تغليف الخضار والفواكه ، تذكر أن لكل نوع من أنواع الخضر أو الفاكهة أسلوب حفظ وتغليف معين، ويجب الالتزام به من أجل ضمان أن تكون الفاكهة والخضر طازجة لأطول فترة ممكنة.

شارك المقالة