تعد البندورة من أكثر المحاصيل الزراعية انتشارًا في العالم إذ تُستخدم في معظم الأطعمة، ويُمكن أن تُصاب البندورة ببعض الأمراض أثناء زراعتها والتي تؤدي إلى فقدان المحصول وتقليل الإنتاج، ولذلك يهتم المزارع بتعلم طرق مكافحة هذه الآفات والتخلص منها نهائيًا، وسنعرض في هذا المقال بعض الأمراض والحشرات التي تصيب البندورة وطرق مكافحتها وعلاجها.


أمراض البندورة وطرق مكافحتها


أمراض المجموع الجذري
المرض:
أعفان الجذور وموت البادارات: تصيب البندورة نتيجة تواجد أنواع مختلفة من الفطريات عليها إذ تؤدي إلى تعفن البذور قبل خروجها من السطح مما يؤدي إلى فشل الزراعة وموت البادرات خصوصًا عند زراعتها بالأرض المستديمة.
الذبول وعفن القاعدة: ينتج عن هذا المرض تهدل الأوراق السفلية واصفرارها وجفافها لتبقى معلقة على الساق نتيجة انسداد الأوعية الناقلة للماء ويحدث هذا المرض عند الزراعة بالأراضي الرملية.
العفن الأبيض: ينتج عنه ذبول الشتلات إذ يظهر نمو أبيض اللون قرب قاعدة الساق وهو عبارة عن فطر يُغطي الأنسجة الخارجية للساق الميتة ويمتد ليصل للجذور.


طرق المكافحة:
وضع المطهرات الفطرية على البذور قبل زراعتها.
الري بنسب معتدلة واختيار الأرض الجيدة والمناسبة المحتوية على تهوية جيدة.
إبعاد البذور والشتلات عن بعضها البعض بمسافة جيدة عند زراعتها حتى لا تتكدس وتنتقل الأمراض للنباتات.
اختيار البندورة المقاومة وزراعتها.
استخدام المبيدات والأدوية التي تساعد على علاج الجذور المصابة.


أمراض المجموع الخضري
المرض:
الندوة المبكرة: يسببه فطر يعيش على بقايا النباتات فيصيب الأجزاء السطحية للنبتة وتكون الأعراض على شكل بقع على أوراق النبتة السفلية وتقرحات على الساق وبقعًا على ثمارها ذات حلقات دائرية حول المركز باللون الأسود أو البني الداكن، وتعيش هذه الفطريات وتتكاثر بالأجواء الحارة والرطبة.
الندوة المتأخرة: يُسبب هذا المرض خسائر كبيرة على المحصول، إذ تظهر الأعراض عن طريق انحناء الأوراق للأسفل وظهور اصفرار على حواف الأوراق وبقع مائية عشوائية على السيقان والأوراق بنية اللون وفي الأجواء الرطبة والباردة تكون ظاهرة على سطح الأوراق من الأسفل باللون الأبيض يحيط بالبقعة البنية، وتظهر على الثمار بقع لونها بني مُخضر صلبة.
الإنثراكنوز: تظهر على الثمار بقع دائرية غائرة عميقة باللون الأسود واللون القرنفلي بالأجواء الرطبة، ولا تظهر هذه الأعراض على الساق والأوراق.
البياض الدقيقي: وهو مرض يصيب الأوراق السفلية على شكل بقع صفراء ثم تتطور للتحول للون البني وتموت.
طرق المكافحة:
عدم زراعة االبندورة بنفس الحقل الذي تعرض لهذه الأمراض من قبل.
حرق النباتات المصابة للتخلص منها نهائيًا حتى لا تنتقل العدوى.
تهوية الأنفاق جيدًا.
رش المزروعات بحسب الظروف البيئية.
الحشرات
الحفار: هو عبارة عن حشرة كبيرة قوية لونها بني تقرض الجذور والسيقان تحت الأرض ويُمكن أن تأكل الثمار، وللوقاية منها يجب تجهيز الأرض جيدًا قبل زراعتها وعدم وضع كميات كبيرة من السماد العضوي في التربة، وعدم تغطية المزروعات في فصل الصيف، ويُمكن استخدام المصائد الضوئية للتخلص منها.
الدودة القارضة: هي عبارة عن يرقة تقرض الساق وتتغذى على الأوراق تخرج في الليل ويكثر تواجدها في الشتاء والربيع، وللوقاية منها يُمكن تعريض الأرض للشمس وتجهيز الأرض وجمعها وقتلها، وري الأرض مع إضافة السولار للقضاء عليها.

شارك المقالة