تقدم فريق طلابي في كلية الهندسة المعلوماتية بالجامعة السورية الخاصة بمشروع متميز تجلى بتصنيع روبوت خاص بتنظيف ألواح الطاقة الشمسية.

وهو ما سيوفر الكثير من الوقت والجهد البشري ويكفل معه جودة العمل وإتقانه لينطوي هذا التصميم بذلك تحت مظلة الأعمال الرائدة التي تلبي مزيداً من الاحتياجات الحياتية على أرض الواقع.

تصنيع الروبوت استجابة لحاجة ملحة

ويأتي التصميم الذي شارك فيه كل من الطلاب يحيى ضميرية ويامن قباني وغالية بغدادي وعبد الهادي الذهبي استجابةً لحاجة ملحة فرضها الواقع المعاش.

وحسب الطالب ضميرية مشرف الفريق من أجل توفير ألواح طاقة شمسية ذات كفاءة عالية ولذلك كان لا بد من التفكير في كيفية المحافظة على نظافتها.

وذلك نظراً لتعرضها لمختلف العوامل الجوية التي قد تؤدي إلى انخفاض أدائها وتراكم الغبار والأوساخ والرواسب الأخرى على سطوحها لافتاً إلى أنه تم تطوير جهاز تنظيف ذاتي يعمل من خلال استخدام متحكم خاص لتنفيذ نظام التحكم في الروبوت.

وأضاف ضميرية خلال حديثه لوكالة سانا: إن المشروع يهدف إلى إطالة العمر الافتراضي للألواح الشمسية وضمان الحصول على كامل كفاءتها عبر الحفاظ على نظافتها بشكل أساسي.

وأوضح أن الروبوت المصمم يتيح أداء هذه الوظيفة بفعالية وجدوى عاليتين وبما يفوق بطبيعة الحال طرق التنظيف التقليدية.

عوامل مؤثرة على أداء الألواح

وقال ضميرية: هناك عوامل تؤثر على أداء الألواح الشمسية منها: ارتفاع نسبة الملح والرطوبة في رياح المناطق الساحلية وما يخلفه ذلك من ترسبات على هذه الألواح التي تعيق وصول أشعة الشمس.

إضافة للعواصف الرملية في المناطق الصحراوية والجافة التي تؤدي بدورها إلى تراكم الغبار والأتربة لافتاً إلى احتمال استخدام أدوات حادة أثناء عملية التنظيف اليدوي ما يؤدي إلى تلف الألواح مستقبلاً.

آلية عمل الروبوت

وعن أقسام الروبوت وآلية عمله بين ضميرية أن الروبوت المصمم يحتاج إلى دارة أردينو وهي لوحة تحكم إلكترونية رئيسية تحتوي على وحدات تحكم دقيقة ومجموعة متنوعة من الخيارات.

بالإضافة لمحرك ذي سرعة عالية وجهد تشغيل واسع من 6 إلى 20 فولت وتيار السرعة وجسر على شكل “أتش” يستخدم في التحكم بالمحركات والروبوتات والأنظمة الأتوماتيكية.

كذلك إلى التراسونيك في لوحة التحكم والذي يرصد استخدام الموجات فوق الصوتية لأغراض الاستثمار والتحكم مبيناً أن هناك عدة معوقات واجهت تنفيذ المشروع وتمثلت في الجوانب التنفيذية والتقنية وسبل تأمين بعض القطع التي تطلبت تكلفة عالية في بعض الأحيان.

وكان مشروع الروبوت الخاص بفريق الجامعة السورية الخاصة قد تأهل إلى المسابقة الوطنية الخاصة بمعرض مشاريع الأفكار الروبوتية الذي أقيم أواخر العام الماضي بإشراف فريق سند التنموي.

المصدر: وكالة سانا
اقرأ أيضاً…روبوت لشحن السيارات الكهربائية

صفحتنا على فيس بوك